فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • اتخاذ القرار التفكير ما وراء المعرفي كمتغير وسيط بين تنظيم الذات واتخاذ القرار لدى طلبة المرحلة الجامعية [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 588-644]
  • استرايجيات التنظيم المعرفي الانفعالي النموذج البنائي للعلاقات بين الضغوط النفسية واليقظة العقلية والكفاءة الذاتية المدركة واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي لدى طلاب الجامعة [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 23-77]
  • استشفاء ما بعد الصدمة استشفاء ما بعد الصدمة لدي طلاب الجامعة في ظل  COVID-19 وأثره علي الإبداع الانفعالي في ضوء متغير الكفاءة الذاتية [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 79-98]
  • الإبداع الانفعالي استشفاء ما بعد الصدمة لدي طلاب الجامعة في ظل  COVID-19 وأثره علي الإبداع الانفعالي في ضوء متغير الكفاءة الذاتية [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 79-98]
  • الاتجاه فاعلية مقرر مقترح في فقه ذوي الاحتياجات الخاصة في تنمية التحصيل والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب شعبة التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الأزهر [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 297-356]
  • الاحتياجات الفقهية فاعلية مقرر مقترح في فقه ذوي الاحتياجات الخاصة في تنمية التحصيل والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب شعبة التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الأزهر [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 297-356]
  • الأداء التدريسي Keywords: Attitudes - Active Learning Evaluation Card- Rating Scales - Teaching Performances اتجاهات معلّمي العلوم نحو استخدام بطاقة تقييم التعلُّم النشط وَفْقَ سلالم التقدير لتقويم أداءاتهم التدريسية في محافظة المجاردة. [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 307-350]
  • الأسر في مدينة جدة. Key words : Parental Approach Styles - Life Quality - Family Sample in Jeddah أساليب المعاملة الوالدية وأثرها على جودة الحياة لدى عينة من الأسر في مدينة جدة ( دراسة تطبيقية ) [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 83-136]
  • الأفكار الشائعة الديسلكسيا ما بين المعتقدات والتفسيرات العلمية: دراسة تحليلية للأفكار الشائعة حول مفهوم الديسلكسيا لدى معلمي التعليم العام [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 99-121]
  • التحصيل فاعلية مقرر مقترح في فقه ذوي الاحتياجات الخاصة في تنمية التحصيل والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب شعبة التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الأزهر [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 297-356]
  • التحصيل الدراسي فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية التحصيل والتفکير البصري في مقرر التربية الأسرية لدى طالبات المرحلة المتوسطة [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 249-306]
  • التدريس الفعّال. Key words : Evaluation - Induction Pack - New Teacher- Effective Teaching تقويم الحقيبة التأسيسية للمعلم الجديد بوزارة التعليم في ضوء مهارات التدريس الفعّال بالمملکة العربية السعودية [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 225-248]
  • التربية الأسرية. Keywords: the strategy of flipped classroom فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية التحصيل والتفکير البصري في مقرر التربية الأسرية لدى طالبات المرحلة المتوسطة [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 249-306]
  • التربية الفنية درجة تحقق المعايير المهنية الوطنية للتربية الفنية من وجهة نظر المعلمات أنفسهن والمشرفات التربويات [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 385-408]
  • التعلم القائم علي المهمة هل تفي وزارة التربية والتعليم بما تعظ به في المناهج التي تتبناها حديثا؟ Does the M.O.E. pray what it preaches in the newly-adopted curriculum? [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 415-434]
  • التعليم الريادى نحو إستراتيجية مقترحة لتعزيز التعليم الريادى بالجامعات المصرية (فى ضوء رؤية مصر 2030) [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 561-598]
  • التفكير التأملى فاعلية مقرر مقترح فى العلوم البيئية قائم على مدخل  العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة ( STSE) لتنمية مهارات التفكير التأملى والوعى البيئي لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 473-526]
  • الثقة بالنفس تنمية مهارات العرض الشفوي باللغة الإنجليزية من خلال المراقبة الذاتية لطلاب الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة حلوان وتأثيرها على ثقتهم بأنفسهم Promoting EFL Oral Presentation Skills Through Self-Monitoring for Post-Graduate Students at the Faculty of Education, Helwan University and its Effect on their Self-Confidence. [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 434-472]
  • الحقيبة التأسيسية تقويم الحقيبة التأسيسية للمعلم الجديد بوزارة التعليم في ضوء مهارات التدريس الفعّال بالمملکة العربية السعودية [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 225-248]
  • الشبكات        الشبكات الاجتماعية التعليمية وتوظيف أدواتها لدعم دور المعلم في استراتيجية التعلم القائم على المشكلات [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 527-560]
  • الضغوط النفسية النموذج البنائي للعلاقات بين الضغوط النفسية واليقظة العقلية والكفاءة الذاتية المدركة واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي لدى طلاب الجامعة [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 23-77]
  • الفقه الإسلامي فاعلية مقرر مقترح في فقه ذوي الاحتياجات الخاصة في تنمية التحصيل والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب شعبة التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الأزهر [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 297-356]
  • الكفاءة الذاتية استشفاء ما بعد الصدمة لدي طلاب الجامعة في ظل  COVID-19 وأثره علي الإبداع الانفعالي في ضوء متغير الكفاءة الذاتية [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 79-98]
  • الكفاءة الذاتية المدركة النموذج البنائي للعلاقات بين الضغوط النفسية واليقظة العقلية والكفاءة الذاتية المدركة واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي لدى طلاب الجامعة [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 23-77]
  • الكلمات المفتاحية : الإستراتيجية نحو إستراتيجية مقترحة لتعزيز التعليم الريادى بالجامعات المصرية (فى ضوء رؤية مصر 2030) [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 561-598]
  • الكلمات المفتاحيَّة: التعلم السريع أثر استخدام التعلم السريع في تدريس الجغرافيا على تنمية مستويات التحصيل العليا والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 183-240]
  • الكلمات المفتاحية: التفكير ما وراء المعرفي التفكير ما وراء المعرفي كمتغير وسيط بين تنظيم الذات واتخاذ القرار لدى طلبة المرحلة الجامعية [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 588-644]
  • الكلمات المفتاحية: الشبكات الاجتماعية        الشبكات الاجتماعية التعليمية وتوظيف أدواتها لدعم دور المعلم في استراتيجية التعلم القائم على المشكلات [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 527-560]
  • الكلمات المفتاحية: الفصل المعكوس   فاعلية استراتيجية الفصل المعكوس في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب كلية التربية- شعبة اللغة العربية [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 123-154]
  • الكلمات المفتاحية: المحتوي الرقمي كفايات تصميم المحتوى الرقمي للبيئات التعليمية الإلكترونية لدى معلمي العلوم للمرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوها [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 241-296]
  • الكلمات المفتاحية: مقرر مقترح فاعلية مقرر مقترح في فقه ذوي الاحتياجات الخاصة في تنمية التحصيل والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب شعبة التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الأزهر [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 297-356]
  • الكلمات المفتاحية : ( مقر مقترح فى العلوم البيئية فاعلية مقرر مقترح فى العلوم البيئية قائم على مدخل  العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة ( STSE) لتنمية مهارات التفكير التأملى والوعى البيئي لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 473-526]
  • الكلمات المفتاحية:  فيروس الكورونا استشفاء ما بعد الصدمة لدي طلاب الجامعة في ظل  COVID-19 وأثره علي الإبداع الانفعالي في ضوء متغير الكفاءة الذاتية [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 79-98]
  • الکلمات المفتاحية : أساليب المعاملة الوالدية أساليب المعاملة الوالدية وأثرها على جودة الحياة لدى عينة من الأسر في مدينة جدة ( دراسة تطبيقية ) [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 83-136]
  • الکلمات المفتاحية: إستراتيجية الصف المقلوب فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية التحصيل والتفکير البصري في مقرر التربية الأسرية لدى طالبات المرحلة المتوسطة [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 249-306]
  • الکلمات المفتاحية: الاتجاهات اتجاهات معلّمي العلوم نحو استخدام بطاقة تقييم التعلُّم النشط وَفْقَ سلالم التقدير لتقويم أداءاتهم التدريسية في محافظة المجاردة. [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 307-350]
  • الکلمات المفتاحية: الاختبار الإسقاطي، المقابلة الکلينيکية، التفکير التباعدي. Key words: Projective Test الفائدة الاکلينيکية لاختبار تفهم الموضوع (T.A.T) في الکشف عن ديناميات الشخصية للحالات الطرفية لمقياس القدرة للتفکير الابداعي ( دراسة حالة ) [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 45-82]
  • الکلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي، دافعية الإنجاز الأکاديمي، قلق المستقبل، المعدل التراکمي، طلبة قسم التربية الخاصة. Key words: A counseling pro فعالية برنامج إرشادي لتحسين دافعية الإنجاز الأکاديمي في خفض قلق المستقبل لدى طلبة قسم التربية الخاصة منخفضي المعدل بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 409-464]
  • الکلمات المفتاحية: التنمية المهنية ، التدريب الإلکتروني ، بيئات التعلم الإلکتروني ، نظام موودل الرحلات المعرفية عبر الويب. Keywords: Professional D برنامج تدريبي إلکتروني قائم على نظام إدارة التعلم Moodle لإکساب معلمات الحاسب الآلي مهارات تصميم إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب Web Quest [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 165-192]
  • الکلمات المفتاحية: الرحلات المعرفية عبر الويب، مهارتي القراءة والاستماع، مقرر اللغة الانجليزية، الصف السادس الابتدائي. Keywords: cognitive trips acr فاعلية توظيف الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) لتدريس مقرر اللغة الإنجليزية في تحسين مهارتي القراءة والاستماع لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي من وجهه نظر معلميهم في منطقة القصيم بالمملکة العربية السعودية [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 137-164]
  • الکلمات المفتاحية : القيادة الأخلاقية واقع أبعاد القيادة الأخلاقية لدى قائدات المدارس الثانوية بمحافظة الخرج [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 193-224]
  • الکلمات المفتاحية: القيادة التحويلية، الثقة التنظيمية، مديري المدارس الحکومية، محافظة الزرقاء، الأردن. Keywords: transformational leadership واقع ممارسة مديري المدارس الحکومية في محافظة الزرقاء للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى الثقة التنظيمية لدى المعلمين [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 351-384]
  • الکلمات المفتاحية: المعايير المهنية درجة تحقق المعايير المهنية الوطنية للتربية الفنية من وجهة نظر المعلمات أنفسهن والمشرفات التربويات [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 385-408]
  • الکلمات المفتاحية: تقويم تقويم الحقيبة التأسيسية للمعلم الجديد بوزارة التعليم في ضوء مهارات التدريس الفعّال بالمملکة العربية السعودية [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 225-248]
  • الکلمات المفتاحية: صعوبات التعلم، الصفوف الأولية، نموذج الاستجابة للتدخل، التدخل المبکر. Key words: Learning Disabilities المعرفة بنموذج الاستجابة للتدخل لدى مشرفي صعوبات التعلم والصفوف الأولية ومعوقات تطبيقه في المملکة العربية السعودية [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 23-43]
  • الکلمات المفتاحية: مجتمعات التعلم المهنية دور مديري المدارس في بناء مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 465-491]
  • المراقبة الذاتية تنمية مهارات العرض الشفوي باللغة الإنجليزية من خلال المراقبة الذاتية لطلاب الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة حلوان وتأثيرها على ثقتهم بأنفسهم Promoting EFL Oral Presentation Skills Through Self-Monitoring for Post-Graduate Students at the Faculty of Education, Helwan University and its Effect on their Self-Confidence. [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 434-472]
  • المشرفة التربوية . Key words: professional standers- art education- teacher- educational supervisor درجة تحقق المعايير المهنية الوطنية للتربية الفنية من وجهة نظر المعلمات أنفسهن والمشرفات التربويات [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 385-408]
  • المعلم الجديد تقويم الحقيبة التأسيسية للمعلم الجديد بوزارة التعليم في ضوء مهارات التدريس الفعّال بالمملکة العربية السعودية [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 225-248]
  • المعلمة درجة تحقق المعايير المهنية الوطنية للتربية الفنية من وجهة نظر المعلمات أنفسهن والمشرفات التربويات [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 385-408]
  • الوعى البيئى ) فاعلية مقرر مقترح فى العلوم البيئية قائم على مدخل  العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة ( STSE) لتنمية مهارات التفكير التأملى والوعى البيئي لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 473-526]
  • اليقظة العقلية النموذج البنائي للعلاقات بين الضغوط النفسية واليقظة العقلية والكفاءة الذاتية المدركة واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي لدى طلاب الجامعة [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 23-77]

ب

  • بطاقة تقييم التعلم النشط اتجاهات معلّمي العلوم نحو استخدام بطاقة تقييم التعلُّم النشط وَفْقَ سلالم التقدير لتقويم أداءاتهم التدريسية في محافظة المجاردة. [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 307-350]
  • بطاقة قائمة ملاحظة هل تفي وزارة التربية والتعليم بما تعظ به في المناهج التي تتبناها حديثا؟ Does the M.O.E. pray what it preaches in the newly-adopted curriculum? [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 415-434]
  • بيئة التعلم الإلكترونية كفايات تصميم المحتوى الرقمي للبيئات التعليمية الإلكترونية لدى معلمي العلوم للمرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوها [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 241-296]
  • بيئة تعلم عبر الويب أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني في بيئة تعلم عبر الويب لتنمية مهارات التفكير العليا لدي طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 357-392]

ت

  • تدريس اللغة القائم علي المهمة هل تفي وزارة التربية والتعليم بما تعظ به في المناهج التي تتبناها حديثا؟ Does the M.O.E. pray what it preaches in the newly-adopted curriculum? [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 415-434]
  • تقييم هل تفي وزارة التربية والتعليم بما تعظ به في المناهج التي تتبناها حديثا؟ Does the M.O.E. pray what it preaches in the newly-adopted curriculum? [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 415-434]
  • تقييم اللغة القائم علي المهمة هل تفي وزارة التربية والتعليم بما تعظ به في المناهج التي تتبناها حديثا؟ Does the M.O.E. pray what it preaches in the newly-adopted curriculum? [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 415-434]
  • تنظيم الذات التفكير ما وراء المعرفي كمتغير وسيط بين تنظيم الذات واتخاذ القرار لدى طلبة المرحلة الجامعية [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 588-644]

ج

  • جودة الحياة أساليب المعاملة الوالدية وأثرها على جودة الحياة لدى عينة من الأسر في مدينة جدة ( دراسة تطبيقية ) [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 83-136]

ذ

  • ذوو الاحتياجات الخاصة فاعلية مقرر مقترح في فقه ذوي الاحتياجات الخاصة في تنمية التحصيل والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب شعبة التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الأزهر [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 297-356]

ر

  • رؤية مصر 2030 نحو إستراتيجية مقترحة لتعزيز التعليم الريادى بالجامعات المصرية (فى ضوء رؤية مصر 2030) [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 561-598]

س

  • سلالم التقدير اتجاهات معلّمي العلوم نحو استخدام بطاقة تقييم التعلُّم النشط وَفْقَ سلالم التقدير لتقويم أداءاتهم التدريسية في محافظة المجاردة. [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 307-350]
  • سلطنة عُمان . KeyWords: Professional learning Communities دور مديري المدارس في بناء مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 465-491]

ط

  • طلاب الجامعة استشفاء ما بعد الصدمة لدي طلاب الجامعة في ظل  COVID-19 وأثره علي الإبداع الانفعالي في ضوء متغير الكفاءة الذاتية [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 79-98]
  • طلاب الدراسات العليا  تنمية مهارات العرض الشفوي باللغة الإنجليزية من خلال المراقبة الذاتية لطلاب الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة حلوان وتأثيرها على ثقتهم بأنفسهم Promoting EFL Oral Presentation Skills Through Self-Monitoring for Post-Graduate Students at the Faculty of Education, Helwan University and its Effect on their Self-Confidence. [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 434-472]
  • طلاب تكنولوجيا التعليم أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني في بيئة تعلم عبر الويب لتنمية مهارات التفكير العليا لدي طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 357-392]

ق

م

  • مدارس التعليم الأساسي دور مديري المدارس في بناء مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 465-491]
  • مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE ) فاعلية مقرر مقترح فى العلوم البيئية قائم على مدخل  العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة ( STSE) لتنمية مهارات التفكير التأملى والوعى البيئي لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 473-526]
  • مُديري المدارس دور مديري المدارس في بناء مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 465-491]
  • مستويات التحصيل العليا - الاتجاه نحو المادة أثر استخدام التعلم السريع في تدريس الجغرافيا على تنمية مستويات التحصيل العليا والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 183-240]
  • معلمي التعليم العام.    الديسلكسيا ما بين المعتقدات والتفسيرات العلمية: دراسة تحليلية للأفكار الشائعة حول مفهوم الديسلكسيا لدى معلمي التعليم العام [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 99-121]
  • مهارات التأقلم الفعالة لمنع الاحتراق النفسي. تحليل أسباب الاحتراق النفسي لدى المعلمين والوقاية منه في ظل كوفيد-19 Analysis Causes of Teachers Burnout and Prevention Approaches In COVID-19 period  [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 393-414]
  • مهارات التفكير العليا أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني في بيئة تعلم عبر الويب لتنمية مهارات التفكير العليا لدي طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 357-392]
  • مهارات التفکير البصري فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية التحصيل والتفکير البصري في مقرر التربية الأسرية لدى طالبات المرحلة المتوسطة [المجلد 126، العدد 126، 2020، الصفحة 249-306]
  • مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية   فاعلية استراتيجية الفصل المعكوس في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب كلية التربية- شعبة اللغة العربية [المجلد 126، العدد 2، 2020، الصفحة 123-154]